الصفحات

الجمعة، 18 ديسمبر 2015

التخطيط للنشاط المدرسي و برامجه

 تخطيط النشاط المدرسي وبرامجه





التخطيــــط

( أهميته – كيفية إعداد الخطة والبرنامج الزمني – تنظيم السجلات)

تخطيط النشاط المدرسي وبرامجه PLANNING SCHOOL ACTIVITY 

يعد التخطيط التعاوني لبرامج المناشط المدرسية عنصراً مهماً لأي عمل ناجح بهدف تحسين الخدمات وتوفير أسباب الرخاء والتقدم ، والتخطيط في أبسط صوره يعني ما الذي سوف نعمله مستقبلاً من أجل تحقيق أهداف معلنة ومحددة مسبقاً والأساليب الملائمة للإشراف والتنفيذ والتخطيط في النشاط المدرسي على نوعين هما : 

1 – النوع الأول : 


يتعلق بالأنشطة المرتبطة بالمواد الدراسية والتي تعرف بالأنشطة المنهجية أو الصفية مثل التخطيط للتجارب العملية ، والتخطيط لإقامة المعارض والتخطيط لمشروع بحث علمي والتخطيط لزيارة ميدانية لأحد المصانع . 

2 – النوع الثاني : 


من أنواع التخطيط ما يتعلق بالأنشطة الحرة أو المناشط اللاصيفية أو اللامنهجية أو الطلابية مثل التخطيط للفرق الرياضية ، والتخطيط لإقامة الندوات والتخطيط للحفلات والتخطيط للجمعيات المدرسية المختلفة والتخطيط لإقامة الندوات . 

ما يجب مراعاته في عملية التخطيط لبرامج النشاط المدرسي . 

1- يجب موافقة المجتمع وعدم التعرض معه على لون النشاط المدرسي . 
2- مساهمة هذا النشاط في تحقيق التنمية الشاملة للطالب . 
3- مناسبة هذا النشاط لقدرات واستعدادات الطلاب
4- مدى مساهمة هذا النشاط في خدمة البيئة المحلية . 
5- مدى مساهمة هذا النشاط في اكتشاف ميول واتجاهات الطلاب . 
6- مدى توفير الإمكانيات اللازمة لكل نوع من أنواع النشاط . 
7- تحديد الخطة لتنفيذها في برنامج زمني محدد . 
8- تنوع ألوان النشاط وتوزيع الإشراف على ألوان النشاط المدرسي . 

خطوات تخطيط برنامج النشاط المدرسي .


1 – تحديد أهداف البرنامج : بما يتفق مع الخطة العامة للتعليم وحاجات المتعلمين النفسية والاجتماعية والثقافية والمهنية والمكان الذي ينفّذ فيه والمرحلة التعليمية فبرنامج النشاط في المدرسة الابتدائية يختلف عن برنامج النشاط في المرحلة المتوسطة أو الثانوية أو كلية جامعية . 
2 – تحديد الوسائل والطرق لتحقيق الأهداف : وذلك على ضوء الإمكانات المتاحة وإمكانات أعضاء البرنامج ونوعيته . 
3 – تحديد الإمكانات : الموجودة والمطلوبة وما يجب توافره . 
4 - تحديد ميزانية البرامج اللازمة لتنفيذه في ضوء الوسائل والإمكانات المطلوبة وتحديد مصادر التمويل . 
5- تحديد الخدمات : التي يقدمها البرنامج شريطة أن تكون مستمرة لا تتوقف وشاملة لكل أعضاء البرنامج ومتكاملة بعضها مع البعض . 
6- تحديد الخطوط العريضة لتنفيذ البرنامج ويتضمن ذلك الخطوات الأساسية والأولويات وتحديد البدايات والنهايات والمدى الزمني للتنفيذ والتنسيق بين خطوات التنفيذ وإجراءاته . 
7 – تحديد إجراءات تقييم البرنامج بهدف التقويم ويتضمن ذلك إعداد العدة اللازمة للتقييم والمتابعة لإظهار مدى فاعلية الوسائل والطرق المتبعة ومدى نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه . 
8 – اتخاذ الاحتياطات لمقابلة المشكلات : التي قد تطرأ واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للتغلب على أي عقبات قد تعترض تنفيذ البرنامج . 
9 – تحديد الهيكل الإداري لتنظيم البرنامج والإشراف عليه من المتحمسين لتحديد الأهداف وتنفيذ البرنامج تحقيقاً للأهداف . 

المعايير المتعلقة بتخطيط برامج النشاط . 


يقوم المتعلمون بتخطيط وتوجيه من المعلمين والمشرفين على اختيار برنامج النشاط وتحديد أهدافه ونوع النشاط اللازم ومدى إمكانية اشتراك المتعلمين مع إدارة المدرسة في تخطيط وتنفيذ وتقويم برامج النشاط وإلى أي مدى يمكن أن تكون هناك مشاركة وشورى بين المتعلمين والقائمين على الإشراف وإلى أي مدى يمكن أن يخطط بحيث يعمل على تحقيق أهداف المدرسة والتي أهمها حاجات المتعلمين ومساعدتهم على النمو السليم فالنشاط ينبثق من حياة المدرسة وواقعها ويتوقف على مدى إسهاماته في تعليم أعضائه . 
المعايير المتعلقة ببناء برامج النشاط .

1- إلى أي مدى تعمل برامج النشاط على إشباع حاجات الطلاب وحل مشكلاتهم من حيث : 
أ . الكشف عن حاجات الطلاب حسب مراحل النمو المختلفة . 
ب . التأكد من أن الخبرات التي يكتسبها الطلاب وثيقة الصلة بحاجاتهم وحياتهم 
ج. التعرف على مشكلات الطلاب الدراسية والنفسية والاجتماعية والشخصية
د . تدريب الطلاب على مواجهة مشكلاتهم والعمل على حلها . 
2- إلى أي مدى يمكن تقويم الواقع المدرسي من حيث : 
أ . نوع الإدارة المدرسية والمدى الذي تسهم فيه في توجيه النشاط المدرسي لتحقيق أهدافه . 
ب. كفاءة المدرسين والمشرفين على النشاط المدرسي .
ج. كيفية اختيار الطلاب المشاركين في برامج النشاط . 
3- إلى أي مدى ترتبط برامج النشاط بالبيئة من حيث :
أ . مساعدة الطلاب على التعرف ببيئتهم وإدراك مشكلاتها . 
ب. مساعدة الطلاب على أن يكونوا من عوامل التجديد الثقافي ومتابعة التغير الاجتماعي والانفجار 



منقول الكاتبة      طرف نجلاء السويكت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق